ساجد.. المغرب يلعب دورا كبيرا في عملية الربط الجوي داخل القارة الافريقية

ساجد..  المغرب يلعب دورا كبيرا في عملية الربط الجوي داخل القارة الافريقية

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تستضيف شركة الخطوط الملكية المغربية (RAM) من 25 الى 27 نونبر بالرباط ، أعمال الجمعية العامة الخمسين لجمعية شركات الطيران الافريقية (AFRAA).

وقد افتتح السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أعمال الجمعية العامة، المقامة بمدينة الرباط، وألقى بالمناسبة كلمة ترحيبية بالمندوبين رفيعي المستوى، والجمعيات الممثلة للدول العربية و الافريقية.

وقال السيد ساجد في كلمته أن حجم النقل الجوي داخل القارة الافريقية لايتعدى 3 فالمئة من عدد الرحلات عبر العالم، وهو ما يبرز العجز الكبير للنقل الجوي. مضيفا أن السفر بين الدول الافريقية يتطلب المرور باحدى دول القارات الأخرى، الأمر الذي يطرح اشكالية الربط المباشر بين دول القارة.

في السياق ذاته اعتبر السيد ساجد أن المغرب يلعب دورا كبيرا في عملية الربط الجوي داخل القارة الافريقية، خصوصا وأن الخطوط الملكية المغربية تصل لأزيد من ثلاثين عاصمة افريقية.

وأبرز السيد الوزير الدور المحوري لاتفاق “الاجواء المفتوحة” بين المغرب والاتحاد الاوروبي سنة 2006، والذي شجع على إحداث خطوط جوية من وإلى المغرب، وساهم في ضم فاعلين ومستثمرين في قطاع النقل الجوي بكل تخصصاته.
كما تطرق السيد ساجد لأرقام قطاع السياحة التي ساهمت في ارتفاعها حركة النقل الجوي المنفتحة على عدد من الأقطار.

وبعد أن أشاد بالدور الكبير الذي تلعبه هذه الجمعية، أكد السيد الوزير، أن هذا الجمع فرصة مهمة لتبادل الخبرات والتجارب، ورفع جل التحديات التي يواجهها قطاع النقل الجوي، والعمل على معالجتها وتدبيرها.

ومن المتوقع أن يستقطب هذا الحدث أكثر من 450 مندوبًا رفيع المستوى من صناعة الطيران من إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا و أمريكا الشمالية.

Share via