الفردوس يقدم حصيلة عملة خلال سنة 2018

الفردوس يقدم حصيلة عملة خلال سنة 2018

قدم السيد عثمان الفردوس كاتب الدولة المكلف بالاستثمار عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك حصيلة عمله خلال سنة 2018 وجاءت الحصيلة على الشكل التالي : 

كِما درت العام الفايت (حصيلة 2017 هنا)، لا بدّ ما نقدم للمواطنين صورة – واخا تكون جزئية و مبسّطة – على الكيفية باش توزع العمل لى كلفني به السيد الوزير مولاي حفيظ العلمي. ملي كان قرا جدول العمل ديالي في سنة 2018 كان لقى انني دوزت تقريبا :
134 ساعة في جلسات عمل مختصة بإصلاح ميثاق الاستثمار، مع اطر الوزارة و موظفي المؤسسات العمومية. الان كان شتاغلو مع الامانة العامة للحكومة على مشروع القانون اطار لي حاولنا ناخدو فيه باعتبار العديد من المقترحات الجادة لي جات عبر المبادرة التشاركية #fikrainvest (تعرف على مصار المشروع هنا). و نبغي نذكر بالامكانية لي غاتعطى للمواطنين في الشهور القليلة المقبلة باش إقولو كلمتهم مرة اخرى ملي تقوم الامانة العامة بنشر المشروع في موقع sgg.gov.ma. الأولويات الجديدة لي جا بها ميثاق الاستثمار هي : التصنيع و ريادة الاعمال و الرقمنة.
62 ساعة فإجتماعات مع مستثمرين و مقاولين من القطاع الخاص، نذكر منهم :
> لقاء مع مستثمرين امريكيين و صناع القرار في مدينة واشنطن (فيديو هنا).

> تقديم فرص مخطط التسريع الصناعي امام مستثمرين كوريين في مدينة سيول (فيديو هنا).
> المنتدى الافريقي للاستثمار في مدينة يوهانسبورج (فيديو هنا).
> لقاء مع مقاولين من الجالية المغربية في مدينة ستراسبورج (فيديو هنا).
56 ساعة في البرلمان (فيديو الاسئلة الشفهية هنا)، تقريبا الثلت منها كي تعلق بخلق المقاولات بطريقة الكترونية (فيديو الجلسة العامة هنا), و بإصلح قانون المواصلات : صوتت لجنة مجلس المستشارن بالاجماع على هذا القانون في 25 دجنبر, ⁨لي كاي نص على⁩ :
> إعطاء الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات صلاحية إصدار عقوبات مالية.
> تعزيز الشفافية، جودة الخدمة و البنيات التحتية (إحداتها و تقاسمها) في سوق المواصلات.
> تقنين نقط تبادل الانترنيت IXP, و تشجيع⁩ الصبيب العالي و العالي جدّا.
48 ساعة في اجتماعات مجلس الحكومة و اللجن الوطنية, من بينها اللجنة الوطنية للاستثمار (مقال هنا) و اللجنة الوطنية لمناخ الاعمال.
47 ساعة في ندوات شاركت فيها لتنوير الرأي العام حول مواضيع و سياسات عمومية ، نذكر منها :
> الإمتياز الصناعي و التحول الرقمي (فيديو هنا).

> حصيلة مخطط التسريع الصناعي (فيديو هنا) و منهجية تقييمه. قالت مجلة وال ستريت جورنال ان المغرب كيصنع اكثر سيارات من افريقية الجنوبية و إمكن إفوت الطليان إلا تزادت الوتيرة.

> المدن الذكية والمغرب الرقميي : اهمية تبادل البيانات (فيديو هنا).
> النموذج التنموي : مناقشة مع مؤسسة عبدالرحيم بوعبيد (فيديو هنا و هنا) و لقاء مع شباب الاتحاد الدستوري (فيديو هنا).
و فيما يخص البعد الافريقي للدبلوماسية الاقتصادية الوطنية، نذكر :
> تدشين المقر القاري لصندوق africa50 في بالدار البيضاء (فيديو هنا), لتمويل البنيات التحتية (نقل، طاقة، مواصلات) فيه 27 دولة افريقية مساهمة في الرأسمال.
> منتدى الحكامة العالمية في مراكش (فيديو هنا) لي حاولت نوضح فيه ان المرض الحقيقي لي كات عاني منو افريقية هو التفتت. كثر من خمسين دولة لي الناتج الوطني الخام ذيالها ما كايفوتش ذيال المانيا بوحدها.
> اللجنة الوزارية من اجل خلق منطقة تجارية حرّة قارية (مقال هنا) في مدينة القاهرة, لجعل السياسة التجارية رافعة لتشجيع التصنيع بدول افريقيا.
25 ساعة في اجتماعات تتعلق بعمل الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات و الصادرات, و شركائها الاجانب مثل jetro و kotra.
24 ساعة في جلسات عمل مع مؤسسات دولية (كالبنك الدولي او منظمة ocde) و صناديق التعاون الاوربية و الآسيوية.
21 ساعة في اجتماعات تتعلق بعمل وكالة التنمية الرقمية (فيديو تقديم اوراشها ال14 الاولى هنا). تلقينا كثر من 650 فكرة من 182 مشارك في مبادرة #digitalfikra، قدمنا 150 منها لخبراء وكالة التنمية الرقمية و بقات 50 فكرة لدخلناها في خريطة طريق المغرب الرقمي. الوكلاة وظفات 25 موارد بشرية أولى في دجنبر 2018 (لائحة الاطر هنا و التقنيين هنا).
16 ساعة في استقبال شخصيات رسمية و سفراء من دول اوربية و آسيوية اساساً.
كنشكر الكل على ⁨المشاركة و المتابعة⁩ و كنتمنا للمغاربة النجاح الجماعي في سنة 2019 ان شاء الله الرحمان الرحيم.
Share via