السيد ساجد: لابد من إعطاء نفس جديد لقطاع السياحة والاستغلال الأمثل لإمكانيات الوجهات السياحية الأساسية.

السيد ساجد: لابد من إعطاء نفس جديد لقطاع السياحة والاستغلال الأمثل لإمكانيات الوجهات السياحية الأساسية.

أكد السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، يوم أمس الخميس 21 شتنبر بالدارالبيضاء ، أن الإمكانيات والمؤهلات السياحية غير مستغلة بشكل جيد ، خاصة على مستوى الأقاليم الجنوبية التي تتوفر على العديد من المواقع السياحية . 

وقال السيد الوزير، الذي أطر ندوة حول موضوع ” أي استراتيجية سياحية مندمجة لتحقيق التنمية المستدامة؟ ” نظمها المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ” إنه يتعين إعطاء نفس جديد لقطاع السياحة من خلال الاستغلال الأمثل لإمكانيات الوجهات السياحية الأساسية، مع تشجيع الاستثمار والمشاريع المهيكلة، وذلك من أجل مواكبة، بشكل متدرج، عملية تنمية الوجهات السياحية الصاعدة، خاصة على مستوى الأقاليم الجنوبية “. 

وبعد أن ذكر بأهمية مختلف الاستراتيجيات التي تم إطلاقها من أجل الدفع بعجلة القطاع السياحي على المستوى الوطني، منها ” رؤية 2020 “، قال إن مختلف المؤشرات سجلت نموا خلال السنوات الأخيرة، لكنها تبقى دون التوقعات المسطرة في إطار هذه الرؤية . 

وفي ضوء هذا التشخيص ، يضيف السيد الوزير ، فإن مخطط العمل الذي بلورته الحكومة يدمج ، كأولوية ، إجراءات تتعلق بعملية التسريع ، وذلك من أجل النهوض بهذا القطاع الحيوي ، عبر إعادة ملاءمة الأهداف المنصوص عليها في ” رؤية 2020 ” ، مع الظرفية الاقتصادية الحالية ، في إطار مخطط تنخرط فيه كل الأطراف المتدخلة . 

وذكر في هذا السياق بأن السياحة ، التي تجلب العديد من الاستثمارات الأجنبية ، تساهم بنسبة 7 بالمائة من الناتج الداخلي الخام ، وبحوالي 5ر2 مليون منصب شغل مباشر وغير مباشر . 

وبعد أن أشار إلى أن حوالي 7 ملايين من السياح زاروا المغرب منذ بداية سنة 2017 ، قال إن قطاع السياحة يعد أحد القطاعات الأساسية التي تجلب العملة الصعبة بالنسبة للمغرب.

وفي سياق متصل شدد السيد الوزير على أهمية تضافر جهود السلطات المحلية والمنتخبين والفاعلين الاقتصاديين من أجل النهوض أكثر بالسياحة ، وإعطاء هذا القطاع المكانة التي يستحقها .

Share via