بشرى برجال : حضارات الشعوب بثقافاتهم

رسالة الامة 

من جهتها، شددت ورشة” النموذج الثقافي المغربي”، التي أطرتها بشرى برجال، عضو المكتب السياسي للحزب، على ضرورة جعل الثقافة محورا أساسيا في النموذج التنموي الجديد بالمغرب، ودعامة لولوج عالم الابتكار والمعرفة.

وأشارت برجال إلى مدى حضور الثقافة والفنون في الدستور الجديد، مؤكدة على أن العديد من نصوص الوثيقة الدستورية تحدثت بشكل واضح عن الإبداع كما جميع النماذج المقارنة لا تخلو برامجها من الفن والثقافة، وذلك في الوقت الذي تشتغل فيه، تضيف برجال، وزارة الثقافة بمعزل عن باقي القطاعات.

واعتبرت عضو المكتب السياسي للحزب في هذا الصدد أن الثقافة تعد قطاعا مهما واستراتيجيا، لكن في مقابل ذلك تظل الميزانية المرصودة لها ضعيفة جدا، مما يحول دون بلوغ الأهداف الطموحة والمستطرة للرقي بها، مشيرة إلى أن هناك انتظارات كبيرة في هذا المجال على اعتبار أن الثقافة حاملة للقيم وللهوية الوطنية وصورة المغرب.

وتوقفت برجال عند مسألة الهوية في مختلف تجلياتها، مستعرضة أهميتها لكونها تتمثل الانتماء الثقافي والحضاري للمغرب الذي يتميز بالتعدد والتنوع في إطار من الوحدة الوطنية الجامعة لمختلف الروافد والمكونات، منتقدة اختزال الفن في الضحك والغناء، والحال ان حضارة الشعوب تقاس بثقافاتهم.

وشددت عضو المكتب السياسي للحزب على ضرورة النهوض بالهوية الثقافية المغربية الوطنية والمحلية، والعمل على هيكلة وتنظيم فن الفرجة وباقي أشكال التعبير، وكذا تحقيق العدالة المجالية للفعل الثقافي، معتبرة أنه بدون موارد بشرية مؤهلة وإمكانيات مادية تستجيب لمتطلبات وانتظارات هذا القطاع لا وجود لتنمية ثقافية.

 

Share via