ساجد يبرز أهمية سياسة التكامل الاقتصادي

ترأس السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مساء أمس الخميس 27 دجنبر بالرباط ,  لقاءا على هامش انعقاد المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني من أجل تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال الطيران المدني . اللقاء عرف حضور سفراء وأعضاء الهيئة العربية للطيران المدني  .حيث استعرض السيد ساجد  في معرض حديثه على أن المملكة المغربية حريصة دائما على تميز علاقتها مع الدول العربية الشقيقة ودعمها لكل المبادرات التي تهدف للرقي بالبلدان العربية من أجل تحقيق تنمية مستدامة لإقتصادها .

وشدد السيد ساجد على أهمية سياسة التكامل الاقتصادي والترابط المصلحي والتجاري الذي يساير التوجهات العالمية المطبوعة بالإنفتاح الإقتصادي والخدماتي .

كما أبرز على أن النقل الجوي يلعب دورا محوريا في تنمية الإقتصاد والتجارة والاستثمار والموارد الطبيعية والبشرية للعالم العربي , مشيرا إلى أهمية الهيئة العربية للطيران المدني كألية لمسايرة التطورات الميدانية ومعالجة جميع القضايا التي تفرضها ظروف المنافسة , ولتقديم الدعم الفني والقانوني للمساهمة في إيجاد حلول جديدة تساعد السياسات الحكومية على تطوير القطاع .

يشار إلى انه يعقد  المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني اجتماعه الدوري الـ57 يومي الخميس و الجمعة، بالرباط، بحضور كامل اعضائه من رؤساء هيئات وسلطات الطيران المدني للتسع دول اعضاء في المجلس.

وسيتدارس هذا الاجتماع مجموعة من المواضيع التنظيمية والفنية والمالية والادارية، ومن أهمها متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السابق للمجلس واقرار توصيات اللجان الفنية الخمس للهيئة: لجنة النقل الجوي، لجنة الملاحة الجوية، لجنة السلامة الجوية، لجنة امن الطيران ولجنة البيئة.

وبخصوص المواضيع الفنية فهي تتعلق بإعداد القواعد الاسترشادية لحماية حقوق المسافر الجوي ودور الهيئة في دعم السياحة العربية وتطورات الملاحة بالاقمار الصناعية وبرامج تدقيق السلامة الجوية ونتائج الحلقات العلمية حول امن المطارات والطائرات والتهديدات الالكترونية ثم القواعد القياسية الجديدة للايكاو المتعلقة بانبعاثات الغازات.

يذكر ان المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني يتكون من تسع دول اعضاء وهي: مصر والاردن والامارات والبحرين، والسعودية وتونس وعمان وقطر والمغرب. ويرأس المجلس التنفيذي الدكتور محمد بن ناصر الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران العماني.

 

Share via