الفردوس: المغرب بإمكانه أن يصبح حلقة وصل بين أسواق القارة الإفريقية ودول الخليج

الفردوس: المغرب بإمكانه أن يصبح حلقة وصل بين أسواق القارة الإفريقية ودول الخليج

 

أكد السيد عثمان الفردوس كاتب الدولة المكلف بالاستثمار ، اليوم الخميس بمراكش، أن المغرب بإمكانه أن يصبح أرضية وحلقة وصل بين أسواق القارة الإفريقية ونظيرتها بدول الخليج

ودعا عثمان الفردوس، في تدخل له خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأول لصناع القرار الخليجي الإفريقي، المنظم على مدى يومين، إلى النهوض بالتعاون الثلاثي القائم بين المغرب وإفريقيا ودول الخليج.
وبعد أن استعرض المؤهلات التي تتوفر عليها إفريقيا، أشار السيد كاتب الدولة إلى أن هذه القارة، لا تمتلك فقط المواد الأولية بل تتوفر على مستقبل واعد في المجال الصناعي، وستصبح بوابة هامة في التكنولوجيا المتعلقة بالطاقات المتجددة، والفلاحة اللذين يعتبران قطاعين يحتلان مكانة مهمة بإفريقيا.
وشدد السيد الفردوس على أن إفريقيا منفتحة كثيرا على التجديد والابتكار رغم بعض الاكراهات ( التصحر وتقلص المساحة الغابوية)، وأن مستقبل العالم يرتكز على إفريقيا، خاصة في المجال الفلاحي، مطالبا دول الخليج بالاستثمار بهذه القارة وخاصة في مجال اللوجستيك والبنيات التحتية من أجل تدارك التأخر المسجل في هذا الميدان.
من جهته، أبرز الكاتب العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنمية بمجلس التعاون الخليجي خليفة سعيد سالم الأبري، أن القارة الإفريقية استفادت كثيرا من تدفق الاستثمارات الأجنبية، وعائدات السياحة والتحسن الواضح للوضعية الاقتصادية.
وأضاف أن العلاقات الاقتصادية بين دول الخليج والبلدان الإفريقية مدعوة مزيد من التطور من خلال الاستفادة من القرب الجغرافي بين الطرفين، علاوة على العلاقات التاريخية العريقة، داعيا رجال الأعمال بدول الخليج إلى الاستثمار في قطاعات واعدة جدا كالصناعة والفلاحة والبناء والإتصالات والطاقات المتجددة واللوجستيك، من خلال شراكات كفيلة ببناء علاقات إستراتيجية بين الطرفين.

Share via